منتدى العرب
منتدى العرب
منتدى العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تربوي تثقيفي علم عمل امل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالجمعة يونيو 07 2013, 22:28 من طرف وليدو الحلو

» ملخص الدوال العددية, الأسية,اللوغاريتمية لتحضير شهادة البكالوريا
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالأحد مايو 19 2013, 01:16 من طرف bac2013amina

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16 2013, 16:58 من طرف saly zain

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالسبت أبريل 13 2013, 13:00 من طرف saly zain

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالسبت أبريل 13 2013, 12:48 من طرف saly zain

» أنآقـــه اللسآن
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالخميس أبريل 04 2013, 16:15 من طرف saly zain

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالإثنين أبريل 01 2013, 16:35 من طرف saly zain

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالأحد مارس 31 2013, 13:59 من طرف saly zain

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالأحد مارس 31 2013, 13:59 من طرف saly zain

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالأحد مارس 31 2013, 13:58 من طرف saly zain

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عمل اي شيء بأسفل المنتدى
عمل اي شيء بأسفل المنتدى
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
karim - 62
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_rcapدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_voting_barدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_lcap 
saly zain - 12
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_rcapدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_voting_barدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_lcap 
bac2013amina - 1
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_rcapدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_voting_barدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_lcap 
وليدو الحلو - 1
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_rcapدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_voting_barدرس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1

 

 درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim




عدد المساهمات : 62
نقاط : 197
0
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 33

درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Empty
مُساهمةموضوع: درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر    درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر  Icon_minitimeالسبت مايو 19 2012, 12:22

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]لا شك أن علاقة
الأنا بالغير أغنى و أعقد من أن تختزل إلى علاقة معرفة. فهي في الواقع
الفعلي علاقة مركبة تختلف و تتنوع تبعا لأوجه الغير كما يتجلى ذلك في
الكلمات التي تنضوي تحت لواء العلاقة بالآخر، مثل : الصداقة ، الغرابة ،
الصراع ، الإيثار ، الاشتراك ....
من هنا تنبثق الإشكالية الفلسفية
لعلاقة الأنا بالغير، و هي إشكالية يمكن صياغتها من خلال الأسئلة التالية:
ما طبيعة العلاقة التي تربطني بالغير ؟ هل هي علاقة محبة و احترام،أم علاقة
نبذ و إقصاء ؟ و ما هي الشروط التي يمكن أن تجعل هذا النوع من العلاقة
ممكنا ؟ و علي أي أساس تنبني هذه العلاقة ؟
يعتبر أرسطو ( 384 – 322
ق.م) أن ماهية العلاقة التي تربط الإنسان بالآخرين هي الصداقة على اعتبار
أن هذه الأخيرة " ضرب من الفضيلة أو على الأقل إنها دائما محفوفة بالفضيلة "
. و علاوة على أن الصداقة جميلة و شريفة فهي إحدى الحاجات الضرورية للحياة
، إذ لا أحد يقبل أن يعيش بدون أصدقاء.
و يذهب الفيلسوف إلى القول :"
بأن الصداقة هي رابطة الممالك و أن المشرعين يشتغلون بها أكثر من اشتغالهم
بالعدل نفسه " ، و نفهم من هذه القولة أن تحقيق الانسجام و التوافق داخل
المجتمع شبيه بالصداقة. بل إن قيام الصداقة الحقة ( صداقة الفضيلة ) بين
الناس تجعلهم في غنى عن العدالة و القوانين .
أما ايمانويل كانط ( 1724 –
1804 ) فيعرف الصداقة بالقول :" الصداقة في صورتها المثلى هي اتحاد بين
شخصين يتبادلان نفس مشاعر الحب و الاحترام " . بهذا المعنى تكون الصداقة
عبارة عن مثال للتعاطف و التواصل بين الأنا و الغير ، إلا أن قبو ل هذا
المثال لا يضمن سعادة الإنسان ، و إنما يؤهله للبحث عن السعادة ما دامت
الصداقة تمثل واجبا عقليا يجب الخضوع له بكل احترام .
و غاية الصداقة في
نهاية المطاف هي تحقيق خير الصديقين اللذين جمعت بينهما إرادة أخلاقية
طيبة بشرط أن تقوم هذه الصداقة على أساس أخلاقي خالص . لكن ،هل بإمكان قيام
المجتمع على الصداقة في وجود الغير البعيد أو الغريب ؟
غالبا ما تلجأ
الجماعة إلى تدمير الغريب عنها ، أو إلى إقصائه و تهميشه كونه يهدد تماسكها
و وحدتها، ومن هنا كانت ضرورة القضاء عليه لاستعادة توازنها و استقرارها .
بيد
أن وحدة الجماعة في نظر جوليا كريستيفا ( 1941 - ...) ليست في الحقيقة سوى
مظهر عام ، عندما ندقق فيها ينكشف لنا أن الجماعة بحكم اختلافاتها و
تناقضاتها الداخلية تحمل غريبا في ذاتها ، و بالتالي ليس المختلف عنا " هو
ذلك الدخيل المسؤول عن شرور المدينة كلها... و لا ذلك العدو الذي يتعين
القضاء عليه لإعادة السلم إلى الجماعة " . إن الغريب على حد تعبير جوليا
كريستيفا " يسكننا على نحو غريب ".إذا كان الأمر كذلك فما هو الموقف
الطبيعي الذي ينبغي أن يتخذ من الغير البعيد ؟
يرى الفيلسوف الفرنسي
موريس ميرلوبونتي أن الموقف الطبيعي الذي ينبغي أن يتخذ من الآخر المخالف
للذات ليس هو موقف النبذ و الإقصاء بل مد جسور التواصل معه و عدم اعتباره
موضوعا قابلا للإقصاء و التشيئ ، و فتح قنوات الحوار مع الغير لا يتم إلا
إذا خرج كل من الأنا و الأنا الآخر من طبيعته المفكرة، و جعل نظرتا بعضهما
للبعض نظرة إنسانية أساسها القبول و تفهم أفعال بعضهما البعض .
و يذهب
مؤسس الفلسفة الوضعية أوغست كونط ( 1798- 1857 ) إلى اختزال كل الأخلاق
الإنسانية في فكرة واحدة هي أن يحيا الإنسان من أجل غيره ، لأن الحياة من
أجل الغير تمنح الوسيلة الوحيدة لتطوير كل الوجود البشري بحرية ، انطلاقا
من دوافع التعاطف الإنساني التي تجعل كل فرد من أفراد المجتمع يتلقى مساعدة
من طرف الآخرين ، مقابل كبح ميولاته الشخصية و الأنانية . و الغاية التي
تنشدها الفلسفة الوضعية هي تهذيب الغريزة البشرية الكونية و تسييجها .
أما
مارتن هايدجر فينظر إلى علاقة الأنا بالغير باعتبارها علاقة اشتراك بين
الذوات ، لأن العالم الذي أوجد فيه هو دائما العالم الذي أتقاسمه مع
الآخرين .فالآخرين هم بالأحرى الكائنات التي لا تتميز عن ذواتنا و نكون
موجودين بينها. و هذا الاشتراك يدل على وضعية الإنسان في العالم من خلال
تجربته في الحياة ، و من خلال علاقته بالكائنات البشرية الأخرى .
ضدا
على المواقف السابقة يقدم ألكسندر كوجيف ( 1902 – 1968 ) موقف هيجل من
علاقة الذات بالآخر و التي تقوم في نظره على الصراع من أجل نيل الاعتراف و
فرض الهيمنة .بحيث يخاطر الطرفان في هذا الصراع بحياتهما حتى الموت ، و لكن
الموت الفعلي لا يحقق هذا الاعتراف و إنما يحقق استسلام أحد الطرفين
بتفضيله الحياة على الموت. فيعترف للأنا بالآخر دون أن يعترف الآخر به ، أي
الاعتراف بالآخر كسيد و الاعتراف بالذات كعبد لذلك السيد . و من هنا نشأت
العلاقة الإنسانية الأولى،علاقة السيد بالعبد .
و بالجملة ، كيف ما كانت
علاقة الأنا بالغير ( صداقة،غرابة،إيثار،تواصل،اشتراك بين الذوات،صراع...)
فهي تراهن على ما هو أبعد و أشمل في الإنسان ، إنها تراهن على وجوده
الإنساني الكوني الذي يتحول فيه البعيد إلى
قريب
اخوكم
karim

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arab.123.st
 
درس عــلاقــة الأنــا بـالـغـيـر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب :: الادارة :: منتدي التربية و التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: